منتدى المنتخب الوطني الجزائري
tafssir sorat kahf 2uiu6m10
منتدى المنتخب الوطني الجزائري
tafssir sorat kahf 2uiu6m10
منتدى المنتخب الوطني الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المنتخب الوطني الجزائري

مرحبا بكل الجزائريين و الأشقة العرب في منتدانا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تصويت
ما رأيكم بمنتدى المنتخب الوطني الجزائري
أكثر من ممتاز
tafssir sorat kahf I_vote_rcap68%tafssir sorat kahf I_vote_lcap
 68% [ 15 ]
رائع للغاية
tafssir sorat kahf I_vote_rcap14%tafssir sorat kahf I_vote_lcap
 14% [ 3 ]
جيد جدا
tafssir sorat kahf I_vote_rcap9%tafssir sorat kahf I_vote_lcap
 9% [ 2 ]
لا بأس به
tafssir sorat kahf I_vote_rcap9%tafssir sorat kahf I_vote_lcap
 9% [ 2 ]
سيء
tafssir sorat kahf I_vote_rcap0%tafssir sorat kahf I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 22
مكتبة الصور
tafssir sorat kahf Empty
تابعونا على
Facebook
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MARMAR
tafssir sorat kahf I_vote_rcaptafssir sorat kahf I_voting_bartafssir sorat kahf I_vote_lcap 
المشرفة العامة
tafssir sorat kahf I_vote_rcaptafssir sorat kahf I_voting_bartafssir sorat kahf I_vote_lcap 
سهام سهام
tafssir sorat kahf I_vote_rcaptafssir sorat kahf I_voting_bartafssir sorat kahf I_vote_lcap 
المدير العام
tafssir sorat kahf I_vote_rcaptafssir sorat kahf I_voting_bartafssir sorat kahf I_vote_lcap 
tida200008
tafssir sorat kahf I_vote_rcaptafssir sorat kahf I_voting_bartafssir sorat kahf I_vote_lcap 
a karim
tafssir sorat kahf I_vote_rcaptafssir sorat kahf I_voting_bartafssir sorat kahf I_vote_lcap 
مريم
tafssir sorat kahf I_vote_rcaptafssir sorat kahf I_voting_bartafssir sorat kahf I_vote_lcap 
rebery07
tafssir sorat kahf I_vote_rcaptafssir sorat kahf I_voting_bartafssir sorat kahf I_vote_lcap 
lesverts
tafssir sorat kahf I_vote_rcaptafssir sorat kahf I_voting_bartafssir sorat kahf I_vote_lcap 
azddine_90
tafssir sorat kahf I_vote_rcaptafssir sorat kahf I_voting_bartafssir sorat kahf I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» طلب الترحيب
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 07, 2014 7:43 am من طرف المدير العام

» حليلوزيتش يغادر ويرفع سقف الأهداف لـ غوركوف إلى الفوز بالتاج القاري
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 4:51 am من طرف المدير العام

» مباراة البرازيل وألمانيا تحطم الأرقام القياسية تليفزيونيا و إلكترونيا
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 4:48 am من طرف المدير العام

» 10 أرقام قياسية حققتها المانيا بفوزها على البرازيل
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 4:47 am من طرف المدير العام

» سليماني: سنتبرع بمكافآتنا للشعب الفلسطيني
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 11:24 pm من طرف المدير العام

» منتخب الجزائر يحتل الترتيب الثالث عشر في المونديال
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 11:23 pm من طرف المدير العام

» وداعا حليلو
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 11:21 pm من طرف المدير العام

» المنتخب الوطني الجزائري صاحب أفضل مشاركة عربية في تاريخ المونديال
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 11:19 pm من طرف المدير العام

» هل انت مع بقاء حليلوزيتش ام ضد
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2014 3:40 pm من طرف المدير العام

» استفتاء أفضل حارس مرمى ''مبولحي افضل حارس ''
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2014 3:35 pm من طرف المدير العام

» بالفيديو والصور.. إستقبال الأبطال لمنتخب "الخضر" في الجزائر
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2014 3:33 pm من طرف المدير العام

» بالصور :أقوى 10 لحظات و لقطات في الجولة الثانية من كاس العالم
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2014 5:57 am من طرف المدير العام

» الرباعية في مرمى كوريا تهدي الجزائر إنجازاً غير مسبوق و رقما جديدا يدخل في حوزتها
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2014 5:50 am من طرف المدير العام

» "نعم نستطيع" .. شعار الجزائر في مباراة كوريا
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالسبت يونيو 21, 2014 8:15 am من طرف المدير العام

» خروج انجلترا من المونديال... خيبة جديدة لجيرارد
tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالسبت يونيو 21, 2014 8:11 am من طرف المدير العام

مواضيع للمبتدئين

حمل تولبار المنتدى

زوار المنتدى
widgeo.net
tafssir sorat kahf Labels=0
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 297 بتاريخ السبت أكتوبر 09, 2010 1:54 am

 

 tafssir sorat kahf

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azddine_90
عضو ذهبي
عضو ذهبي
azddine_90


عدد المساهمات : 355
نقاط نشاطك : 483
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمر : 33
الموقع : azddine_dnaya@hotmail.fr

tafssir sorat kahf Empty
مُساهمةموضوع: tafssir sorat kahf   tafssir sorat kahf I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 1:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:

سورة الكهف مكيَّة واستثنى بعض المفسرين بعض الآيات: أولها (1 - 8)، وآية رقم (28) ومن

(107 - 110) على أنها مدنية، ولكن هذا الاستثناء يحتاج إلى دليل؛ لأن الأصل أن السُّور المكيَّة مكيَّةٌ كلها وأن المدنيَّة مدنيَّةٌ كُلُّها، فإذا رأيت استثناءً فلا بد من دليل.

والمَكِّي ما نزل قبل الهجرة والمدنِيُّ ما نزَل بعد الهجرة حتى وإن نزل بغير المدينة مثل قوله تعالى:

( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِينا)(المائدة: الآية3) فقد نزلت بعرفة عام حجة الوداع.

* * *

﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا(1)قَيِّماً لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً ﴾ (الكهف:3)

قوله تعالىSadالْحَمْدُ ) هو وصفُ المحمود بالكمال محبة وتعظيماً، وبقولنا محبةً وتعظيماً خرج المدح؛ لأن المدح لا يستلزم المحبة والتعظيم، بل قد يَمدح الإنسان شخصاً لا يساوي فلساً ولكن لرجاء منفعة أو دفع مضرة، أما الحمد فإنه وصف بالكمال مع المحبة والتعظيم.

( لِلَّهِ) هذا اسمٌ عَلَمٌ على الله مُختَصٌّ به لا يوصف به غيره، وهو عَلَمٌ على الذات المقدَّسة تبارك وتعالى.

(الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ) جملة: { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ } هل هي خَبَرٌ، أراد الله أن يُخبر عباده بأنه محمود، أو هي إنشاءٌ وتوجيهٌ على أنَّنا نحمدُ الله على هذا، أو الجميع؟

الجواب: الجميع، فهو خبرٌ من الله عن نفسه، وهو إرشادٌ لنا أن نَحمدَ الله على ذلك.

(عَبْدِهِ) يعني مُحَمَّداً صلى الله عليه وسلم، وَصَفَهُ تعالى بالعبودية؛ لأنه أعبَدُ البَشَر لله . وقد وصَفَه تعالى بالعبودية في حالات ثلاث:

1 -حالِ إنزال القرآن عليه كما في هذه الآية.

2 -في حالِ الدفاعِ عنهُ صلى الله عليه وسلم، قال تعالىSadوَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة:23)

3 -وفي حالِ الإسراءِ به، قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء:1)

{يعني في أشرف مقاماتِ النبي صلى الله عليه وسلم وَصفهُ الله بأنه عبدٌ، ونِعمَ الوصفُ أن يكون الإنسانُ عبداً لله، حتى قال العاشق في معشوقته:

لا تدعُني إلاَّ بيا عَبدَها فإنه أشرف أسمائي

{ الكتاب} أي: القرآن، سُمِّي كتاباً؛ لأنه يُكتب، أو لأنهُ جامع، لأن الكَتْب بمعنى الجَمْع، ولهذا يقالُ: الكتيبةُ يعني المجموعةُ من الخيل، والقرآن صالح لهذا وهذا فهو مكتوبٌ وهو أيضاً جامع.

(لم يجعل له عوجا)لم يجعل لهذا القرآن عوجاً بل هو مستقيم؛ ولهذا قال:

( قـَيـِّما)وقيماً حال من قوله: {الكتاب)، يعني: حالَ كونه قَيِّماً. فإن قال قائل: "لماذا لم نجعلها صفة، لأن الكتابَ منصوبٌ وَقَيِّماً منصوب؟".

فالجواب: أن قيماً نَكِرة والكتاب معرفة ولا يمكن أن توصف المعرفة بالنَّكِرَة، ومعنى {قيما} أي: مستقيماً غايةَ الاستقامة، وهنا ذَكَرَ نَفْيَ العيبِ أولاً ثم إثباتَ الكمال ثانياً. وهكذا ينبغي أن تُخلي المكان من الأذى ثم تَضع الكمال؛ ولهذا يقال: "التخلية قبل التحلية"، يعني قبل أن تُحلِّي الشيء أخلِ المكان عمَّا ينافي التحلي ثم حَلِّه، وفي قوله تعالى: { وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا (1) قيما). تنبيه. وهو أنه يجب الوقوف على قوله: { وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا } لأنك لو وصلت لصار في الكلام تناقضٌ، إذ يوهمُ أن المعنى لم يكن له عوج قَيِّم.

ثم بيَّن تعالى الحكمة من إنْزال القرآن في قولهSadلِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا)

الضمير في قوله: {لينذر } يحتملُ أن يكون عائداً على {عبده } ويحتملُ أن يكون عائداً على { الكتاب} وكلاهما صحيح، فالكتاب نَزل على الرسول صلى الله عليه وسلم لأجل أن يُنذِر به، والكتاب نفسُه مُنذِر، ينذر الناس.

( بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ ) أي من قِبَلِ الله عز وجل ، والبأس هو العذاب، كما قال تعالىSadفَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً)(الأعراف: الآية4)، يعني عذابنا، والإنذار: هو الإخبار بما يُخَوِّف.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/azddine_dnaya
 
tafssir sorat kahf
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» sorat zomar
» sorat ikhlas
» sorat al 3imran
» sorat taha
» sorat zalzala

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنتخب الوطني الجزائري :: منتدى إسلامي و ديني :: منتدى القرآن الكريم و تفسيره-
انتقل الى: