منتدى المنتخب الوطني الجزائري
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة 2uiu6m10
منتدى المنتخب الوطني الجزائري
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة 2uiu6m10
منتدى المنتخب الوطني الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المنتخب الوطني الجزائري

مرحبا بكل الجزائريين و الأشقة العرب في منتدانا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تصويت
ما رأيكم بمنتدى المنتخب الوطني الجزائري
أكثر من ممتاز
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap68%25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap
 68% [ 15 ]
رائع للغاية
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap14%25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap
 14% [ 3 ]
جيد جدا
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap9%25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap
 9% [ 2 ]
لا بأس به
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap9%25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap
 9% [ 2 ]
سيء
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap0%25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 22
مكتبة الصور
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة Empty
تابعونا على
Facebook
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MARMAR
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_voting_bar25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap 
المشرفة العامة
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_voting_bar25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap 
سهام سهام
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_voting_bar25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap 
المدير العام
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_voting_bar25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap 
tida200008
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_voting_bar25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap 
a karim
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_voting_bar25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap 
مريم
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_voting_bar25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap 
rebery07
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_voting_bar25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap 
lesverts
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_voting_bar25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap 
azddine_90
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_rcap25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_voting_bar25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» طلب الترحيب
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 07, 2014 7:43 am من طرف المدير العام

» حليلوزيتش يغادر ويرفع سقف الأهداف لـ غوركوف إلى الفوز بالتاج القاري
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 4:51 am من طرف المدير العام

» مباراة البرازيل وألمانيا تحطم الأرقام القياسية تليفزيونيا و إلكترونيا
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 4:48 am من طرف المدير العام

» 10 أرقام قياسية حققتها المانيا بفوزها على البرازيل
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 4:47 am من طرف المدير العام

» سليماني: سنتبرع بمكافآتنا للشعب الفلسطيني
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 11:24 pm من طرف المدير العام

» منتخب الجزائر يحتل الترتيب الثالث عشر في المونديال
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 11:23 pm من طرف المدير العام

» وداعا حليلو
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 11:21 pm من طرف المدير العام

» المنتخب الوطني الجزائري صاحب أفضل مشاركة عربية في تاريخ المونديال
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 11:19 pm من طرف المدير العام

» هل انت مع بقاء حليلوزيتش ام ضد
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2014 3:40 pm من طرف المدير العام

» استفتاء أفضل حارس مرمى ''مبولحي افضل حارس ''
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2014 3:35 pm من طرف المدير العام

» بالفيديو والصور.. إستقبال الأبطال لمنتخب "الخضر" في الجزائر
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2014 3:33 pm من طرف المدير العام

» بالصور :أقوى 10 لحظات و لقطات في الجولة الثانية من كاس العالم
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2014 5:57 am من طرف المدير العام

» الرباعية في مرمى كوريا تهدي الجزائر إنجازاً غير مسبوق و رقما جديدا يدخل في حوزتها
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2014 5:50 am من طرف المدير العام

» "نعم نستطيع" .. شعار الجزائر في مباراة كوريا
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالسبت يونيو 21, 2014 8:15 am من طرف المدير العام

» خروج انجلترا من المونديال... خيبة جديدة لجيرارد
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالسبت يونيو 21, 2014 8:11 am من طرف المدير العام

مواضيع للمبتدئين

حمل تولبار المنتدى

زوار المنتدى
widgeo.net
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة Labels=0
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 297 بتاريخ السبت أكتوبر 09, 2010 1:54 am

 

 25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام


عدد المساهمات : 614
نقاط نشاطك : 2376
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38

25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: 25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة   25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 9:20 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هناك 25 مقالا مع الحل في مادة الفلسفة وبدون اطالة نبدا مع المقال الأول

الموضوع:السؤال المشكل.إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة (إن المجتمع هو النموذجوالمصدر لكل سلطة أخلاقية)أطروحة فاسدة وتقرر لديك الدفاع عنها وتبنيهافما عساك إن تفعل ؟


إن مشكلة أساس القيمة الخلقية هي منأقدم المشكلات الفلسفية واعقدها التي اختلف حولها الفلاسفة والمفكرين منذفجر التاريخ ،وتناولوها وفقا لأرائهم واتجاهاتهم الفكرية,ومن ابرز هذهالاتجــاهات .الاتجاه الاجتماعي الذي يرجع أصحابه أساس القيم الخلقية إلىسلطة المجتمع .فكيف يمكننا إثبات أن المجتمع هو المصدر والنموذج لكل سلطةخلقية؟

عرض منطق الأطروحة
ينطلق أنصارالمدرسة الاجتماعية وفي مقدمتهم الفرنسي (دوركايم)من إن القيم الأخلاقيةبمختلف أنواعها وأشكالها سببها المجتمع ,وما سلوك الأفراد في حياتهماليومية إلا انعكاس للضمير الجمعي الذي يُهيمن على كل فرد في المجتمع .وفيهذا يقول –دوركايم –(إذا تكلم الضمير فينا فان المجتمع هو الذي يتكلم)ومنه فان المجتمع هو المنبع والأساس الوحيد للقيمة الأخلاقية .وكل فعليقوم به الفرد خارج الأطر والقوانين الاجتماعية لا تكون له أية قيمة فيالمجتمع .وكل من يحاول التمرد على الأعراف والعادات الاجتماعية يُعَرضُنفسه لاستهجانه وسخطه .ومن هنا كان للقيمة الخلقية قوة مؤثرة في الفرد فهويستجيب لها راضيا أو كارها ولهذا يقول دوركايم –إذا استنكر احدنا الفاحشةفلان المجتمع استنكرها – ويقول أيضا *.....لا بُد أن تكون أخلاق الفرد هيالأخلاق التي يتطلبها المجتمع بالضبط .إذ أن أي فعل لا يقره المجتمع علىانه أخلاقي مهما كان نوعه لا يمكن أن يكسب فاعله أي قدر من الهيبةوالنفوذ........
تدعيم الأطروحة بحجج شخصية
إنالأفراد المتمردون على القيم الاجتماعية وعند قيامهم بأي تصرفات منافيةللقيم الاجتماعية يقومون بها بعيدا عن أعين المجتمع .فالسارق لا يمكنه أنيسرق شيئا إذا اعتقد أن غيره يراه .كما أن الواقع يؤكد بان سلطة المجتمععلى الكثير من الأفراد أعلى من سلطة الشرع والعقل معا بدليل إن السوادالأعظم من البشر يلتزمون اشد الالتزام بالأوامر والنواهي الاجتماعية.بينما يقل التزامهم بالتعاليم الشرعية ..بالإضافة غالى أن الطفل ومنذنعومة أظافره يحتك بالمجتمع من اجل اكتساب القيم الأخلاقية فيُقَومويُعَدل سلوكا ته وفقا لأوامر ونواهي المجتمع .
نقد خصوم الأطروحة
يرىأنصار الاتجاه العقلي وفي مقدمتهم الألماني كانط أن العقل هو الأساسوالمصدر لكل قيمة خلقية لأنه الوسيلة التي يميز به الإنسان بين الخيروالشر.وهو الذي يُشَرع ُ ويضع مختلف القوانين والقواعد الأخلاقية التيتتصف بالكلية والشمول أي تتجاوز الزمان والمكان .وقد اعتبر كانط الإرادةالخيرة الدعامة الأساسية للفعل الأخلاقي والشرط الذي ينبغي توفره فيالإرادة هو الواجب ولهذا تسمى الأخلاق الكانطية- أخلاق الواجب -
وفي هذا يقول( إن الفعل الذي يتسم بالخيرية الخلقية فعل نقي خالص ,وكأنما هو قد هبط من السماء ذاتها)
ولكنأنصار هذا الاتجاه لا يستطيعون تفسير اختلاف القيم الأخلاقية بين الأفرادرغم ان العقل هو اعدل قسمة بين الناس .,كما انه ليس كل البشر يملكونالإرادة الخيرة .وهذا الإضافة إلى أن الأخلاق الكانطية هي أخلاق متعاليةمثالية ولا يمكن تطبيقها على ارض الواقع

حل المشكلة
إنالمجتمع يمدنا بمختلف القيم والقوانين الأخلاقية وهو سلطة متعالية علىجميع الأفراد .والمرجع الأساسي لمختلف السلوكات الإنسانية ومنه فانالأطروحة القائلة إن المجتمع هو المصدر والنموذج لكل سلطة خلقية هي أطروحةصحيحة في سياقها ونسقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almontakhab.yoo7.com
المدير العام
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام


عدد المساهمات : 614
نقاط نشاطك : 2376
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38

25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة   25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 9:22 am

هل نجحت الأسرة أمام تحديات العصر ؟





طرح المشكل :
الأسرة هي الخلية الاساسية فيالمجتمع وأهم جماعاته الأولية ،تتكون من افراد تربط بينهم صلة القرابة والرحم تساهم الاسرة في النشاط الاجتماعي في كل جوانبه المادية و العقائديةو الاقتصادية فقد أختلف الفلاسفة و العلماء حول نجاح أو فشل الأسرة فمنهممن يرى أن الأسرة فشلت أمام التحديات و منهم من يرى أن الأسرة نجحت في كلوظائفه ؟ فأي الرأيين أصح ؟ و هل الأسرة قاومت كل التحديات و المصاعب التيتواجهها ؟
محاولة حل المشكل :
الموقف الأولى : قد فشلت الأسرة أمام التحديات :
الأسرةفي العالم تعايش وضعية معقدة من التحولات الكبرى الحادثة في صلب الحياةالإنسانية المعاصرة، وهي بالتالي تواجه فيضاً متدفقاً من التحدياتالمصيرية، التي تنأى بها عن دورها الإرشادي والتوعوي الفاعل في زمن يختنقبتحولات العولمة والميديا وثورة الثقافة والمعلوماتية. لقد أثرت صدمةالتغير على الأسرة فوضعتها في حالة احباط واهتزاز وتصدع، احاط بكيانهاوأدوارها ورسالتها الأساسية في توجيه الجيل وتربية النشء وبناء الأمةوالإنسان على مدارج الفعل الحضاري مما نتج عنه بأن تشارك في عملية التعليممؤسسات غريبة عن المجتمع. لقد أدى تكاثر هذه المؤسسات التي تسحب من الأسرةبعض ما كان لها من مهام، إلى زيادة تعقيد مهمة الأسرة المسلمة ووضع علىعاتق الوالدين عبئاً ثقيلاً، وجعل مهمة التعرف على الطرق المناسبة للتربيةمهمة في غاية الصعوبة، خصوصاً وأن اتساع الفجوة بين الأجيال ازداد بسرعةفائقة. لقد تقدمت المعلومات والمعارف بسرعة مذهلة مما جعل معارف الكبارتبدو قديمة وغير مناسبة لمتطلبات العصر وتطلعات الشباب
لقد أدى انفراطعقد التربية الأسرية نتيجة للتغيرات التي صاحبت العولمة إلى ظهور أنماطتربوية من قبل الآباء تجاه أبنائهم أخطرها المواقف السلبية التي تصدر منالآباء في تربية أبنائهم، منها على سبيل المثال، الاغداق المبالغ فيه علىالأبناء بطريقة تتسبب في مسخ شخصية هؤلاء الأبناء وعدم تقديرهم للمسؤوليةوتعودهم على التسيب واللامبالاة وربما التهور في بعض الأحيان، فعندما يحصلالمراهق الصغير الذي لم يتجاوز السادسة عشرة من عمره على سيارة من والديهوبتخويل رسمي منهما، إنما يدل على قصور كبير في معرفة أسس التربية بينمعظم الآباء والأمهات فالأغلبية يعتقدون أنه من الطبيعي جداً أن يمتلكأبناؤهم وبناتهم جميع أنواع الكماليات في مثل هذه الأعمال وإلا فإنهمسيتهمون بالتقصير في حقهم، ولكنهم يتفاجأون عندما يكتشفون أن "عدمتقصيرهم" في حق أبنائهم قد دفع هؤلاء الأبناء إلى الخطأ والجريمةوالانحراف وأسوار السجون، المشكلة الحقيقية ليست فقط في سهولة حصول الابنعلى الأشياء الثمينة والنفيسة والمال الوفير، وإنما أيضاً في غياب منيتابع ويراقب أو يضبط عملية استخدام كل هذه الأشياء، فيعرف أنه مهما تمادىوأساء الاستخدام فليس هناك من سيحاسبه، الأمر الذي قد ينجم عنه الكثير منالمشاكل والمآسي التي تنعكس على أسر بأكملها.
نقد :
ولكن تطور المجتمعات من العصور القدم إلى يومنا هدا كانت الأسرة هي الأساسفي هدا التطور و هي الكيان الدي يقوم عليه المجتمع فلا يمكن لنا إنكار وتجاوز أهمية الأسرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almontakhab.yoo7.com
المدير العام
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام


عدد المساهمات : 614
نقاط نشاطك : 2376
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38

25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة   25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 9:23 am

الى أي مدى يمكن للتخيل ان يتجاوز الواقع ؟



المقدمة:
إذا كانت القدرة على التخيل خاصية إنسانية فان السؤال المطروح، ما حدود هذه القدرة ؟ هل هي مرتبطة بالواقع أم تتجاوزه ؟

طبيعة الموضوع:
يعرفالتخيل: بأنه قدرة الفكر على استحضار الصور بعد غياب الأشياء التى أحدثتهاأو تركيبها تركيبا حرا، و انطلاقا من هذا التعريف نستنتج أن التخيل نوعان:1- تمثيلي: و هو استعادة الصور كما هي بعد تجريدها من عنصر الزمان والمكان وهو مرتبط ارتباطا وثيقا بالإدراك الحسي، 2 – إبداعي: و هو قدرةالفكر على تجاوز الواقع و ذلك بإبداع صور جديدة بطريقة مغايرة تماما للواقع

وجود الموضوع:
ويظهر هذا التجاوز في الكثير من المجالات 1- في العلم: حيث تمكن الإنسانانطلاقا من ملاحظات أن يضع فروضا علمية يفسّر بها الظواهر و يكتشفالقوانين العلمية التى حولها بعد ذلك الى اختراعات و ابتكارات أضفت علىوجوده بعدا حضاريا، 2- في الفن: حيث استطاع أن يعكس ذاته، و أعطى وجودهبعدا جماعيا تجلى ذلك في مختلف الفنون التى تبقى دوما مجالا خصبا لإبداعاتالإنسان، 3- في الفلسفة و السياسة: و ذلك بإنشاء مذاهب فلسفية يفسر بهامظاهر الوجود و أنظمة سياسية تنشد الخير للإنسان الذي يبقى دوما السبب فيقيامها.

قيمة الموضوع:
فالمخيلة تحررالإنسان من الواقع الضيق الحافل بالمشاكل و المتاعب الى الخيال الفسيح.فلولاها لضاقت به الحياة، ولما توصل الى هذه الإبداعات المختلفة، التىيتمتع بها اليوم

الخاتمة:
إذنفالتخيل نشاط تحرري ساهم الكثير في تطور حياة الإنسان و نعمة إلاهيةأودعها الله في الإنسان، كيف لا و هو خالقه و أدرى بطبيعته و متطلباته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almontakhab.yoo7.com
المدير العام
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام


عدد المساهمات : 614
نقاط نشاطك : 2376
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38

25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة   25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 9:25 am

ما قيمة الرياضيات؟


المقدمة:
الرياضياتعلم عقلي مجرد يقوم على البرهان، و يختلف بذلك عن العلوم التجريبية التىتقوم على التجربة، غير أن الرياضيات اليوم تحتل مكانة الصدارة بين العلومالتى لا تستطيع الاستغناء عنها، و اكتسب قيمة كبيرة، ففي ماذا تتمثل هذهالقيمة ؟ إذا عرفنا أن الرياضيات علم مجرد لا يدرس لذاته، نتساءل الى أيمدى يمكن ان نتحدث عن قيمة الرياضيات؟

التحليل:
تدرسالرياضيات المفاهيم الكمية المجردة القابلة للقياس، بطابع عقلي بحت، الأمرالذي مكنها من الوصول الى نتائج دقيقة وواضحة، تنتج عن المقدمات بطريقةاضطرارية وجوبية، مما يضفي عليها نوعا من الصرامة المنطقية التى تقومّالعقل، وتجعله لا تقع في الخطأ. فإذا قلنا أن 4=2+2=1+1 كانت 4=1+1+1+1بالضرورة.
هذه الصرامة التى تجعل الرياضيات تمتاز بشكل ملحوظ عن غيرهامن العلوم، فتنت أفلاطون فدعا الى إدخالها برنامج إعداد حكام المستقبل، وجعلها شرطا أساسيا للدخول الى أكادميته، غير أن قيمة الرياضيات لم تبرزبالشكل الذي نعرفه اليوم، إلا بعد دخولها عالم الطبيعة، وأصبحت القوانينالفيزيائية تصاغ على شكل علاقة رياضية دقيقة، هذه الدقة التى تعتبر شرطالمعرفة العلمية. يرجع تاريخ دخول الرياضيات مجال الفيزياء الى القرنالسابع عشر بفضل أعمال كيبلار(1571/1672)الذي صاغ القانون سقوط الأجسام، وديكارت الذي قدر حركة الكواكب تقديرا كميا، حينها أدرك الإنسان انه لنيتمكن من الغوص في أعماق الطبيعة، للكشف عن أسرارها، إلا إذا تعامل معهابلغة رياضية. يقول غاليلي:" الطبيعة لا تجيب إلا عن الأسئلة المطروحةعليها بلغة رياضية ".
إن الرياضيات عنده هي اللغة التى تفهمها الطبيعة،و بدون الرياضيات ليس هناك مجال للحديث عن الفيزياء، هكذا يقول برانشفيك"إذا فقدت الفيزياء طابع التقدير الكمي للظواهر، صارت مجرد إحساس بكيفياتقابلة للوصف لا غير "، فالفيزياء عنده بدون رياضيات تصف ظواهرها، و الوصفأدب و ليس علما، كذلك دخلت الرياضيات مجال الكيمياء على يد الكيميائيالفرنسي لافوازيه(1743/1794) و مجال البيولوجيا على يد مندل (1822/1884)،حين وضع قوانين الوراثة، وأصبحت البيولوجيا لا تستعمل الرياضيات فحسب وغنما تتضمنها.
إن النجاح الكبير الذي أحرزته علوم المادة في استخلاصالعلاقات بصيغ كمية، مكنها في التحكم في الكثير من الظواهر، مما جعلالعلوم الإنسانية بدورها تعمل على إدخال الرياضيات مجالها ـ لتقترب منالدقة التى تمكنها من الانظمام الى مجموعة العلوم. فاستخلصت قوانينصياغتها على شكل معادلات رياضية، أو مخططات بيانية، أو نسب مئوية كما نرىفي الإحصاء، الذي يعتمد عليه الباحثون في علم الاجتماع. لا احد يستطيع أنينكر اليوم، ونحن في القرن الواحد و العشرين، القيمة الكبيرة للرياضيات،التى مكنتنا من احتلال مكانة الصدارة بين العلوم و المعارف جميعها. وكانتثقة الإنسان في الرياضيات كوسيلة لبلوغ الحقيقة التى حلم بها طويلا، لايتخللها شك أو ريب، بفضل لغة الأعداد، وما تمتاز به من الدقة. إن التقدمالمذهل و النجاح الكبير للتكنولوجيا المعاصرة في حضارتنا المادية، ليس إلابرهانا على صحة الرياضيات، وعنوان صدقها، مما يمكننا من القول معبرانسفيك:" أن العمل الحر الخصب للفكر، يبدأ من العصر الذي جاءت فيهالرياضيات، فزودت الإنسان بالمعيار الصحيح للحقيقة " لا يستعمل الإنسانالأعداد في العلوم و التكنولوجيا فحسب، وإنما يستعملها أيضا في حياتهاليومية، لتكون أكثر دقة و انضباطا، وأصبحت مقولة الفيثاغوريين " الأعدادتهيمن على العالم " ليست خيالا، و إنما واقع يعيشه الإنسان، يجعله يتعرفبقيمة الرياضيات و فضلها عليه.

لكن ماذا إذا توقفها قليلا، ونظرناالى الرياضيات كعلم قائم بذاته منفصل عن العلوم ؟ هل يمكن ان تكون لها، فيحد ذاتها، نفس القيمة التى اكتسبتها كونها وسيلة ؟ و ما نحن متأكدون منهان الرياضيات اكتسبت قيمتها لما استعملتها العلوم لغة تتكلم بها، وإن دعوةالبعض من المعجبين بها الى دراستها كغاية في ذاتها، مثلما درس المنطقالصوري كغاية في ذاته في القرون الوسطى، خطأ كبير يجعل مصيرها نفس مصيرالميتافيزيقا اليوم. ولا يعني هذا أننا نقلل من شأن الميتافيزيقا، ولكن مانعنيه ان الإنسان اليوم، المتشبع بالروح الوضعية، لا يولي اهتماما كبيرابها كعلم مجرد بعيد عن الواقع، بالرغم من نداءات كثيرة من الفلاسفة الذينحاولوا أن يردوا لها اعتبارها في زمن العلم و التكنولوجيا.

ما هيالرياضيات بمعزل عن العلوم ؟ إنها علاقة عقلية مجردة تربط منطقيا بينالقضايا، أليست الميتافيزيقا علاقات عقلية مجردة تربط منطقيا ؟ لا نعتقدأن الرياضيات بمعزل عن العلوم ستجد من يهتم بها سوى بعض المعجبين الذينيجدون فيها متعة خالصة. أما عن قول فردناند (1866/1952):أن بالعملياتالرياضية وحدها يمكن الكشف عن أسرار الطبيعة، يضفي على الرياضيات طابعاسحريا، و يبعدها عن الواقع. إن الرياضيات لا تستطيع معرفة الطبيعة إلا إذااتصلت بها. دخول الرياضيات مجال الفيزياء " و عقلنة الطبيعة " لا يعني أنالرياضي يمكنه أن يعمد الى نوع من التأهيل العقلي ليصل الى المعرفة أسرارالكون، بل بالعكس معرفة الطبيعة تكون بفضل التجربة التى تكشف عن أسبابالظواهر، ثم تتدخل الرياضيات، بعد ذلك، لتعبر عنها بلغة الأعداد الدقيقة.إن الإنسان لا يدرس الرياضيات كغاية، وإنما يدرسها كوسيلة تستعملها العلومبعد كشفها عن العلاقات بين الظواهر، لتعبر عنها بعد ذلك بأسلوب الكم. لنقلأن الرياضيات خادمة العلوم، التى هي سيدتها.
و يجدر بنا أن نشير الىكون الرياضيات وسيلة العلوم، لا ينفي عنها كل قيمة في ذاتها. فإنالرياضيات تعتبر بحق أفضل و أنسب علم يعلم العقل كيف يجرد أفكاره و يقدمهافي تسلسل منطقي محكم. فتعرف الإنسان بخفايا عقله، و قدرته على الغوص فيأعماق العالم المجرد. وإذا كانت العلوم تعلمنا حقيقة الطبيعة، فإنالرياضيات تعلمنا حقيقة الفكر.
أما التهمة التى وجهت إليها، على أنهامجرد قضايا عقلية مجردة بعيدة عن الواقع، فيمكن ردها: إن الرياضيات اليومتبدو متلائمة مع الواقع. يقول لوتمان:" إن التصورات الرياضية تتمثلككائنات عقلانية يضعها العقل في تلاؤم مع الطبيعة و الكون ". و الدليل أنتصورات ريمان للمكان وجدت عالما يناسبها في الفيزياء إنشتاين التى تطبقها.

الخاتمة:
وهكذانستنتج أن الرياضيات وسيلة أكثر مما هي غاية، وإن كانت تفيد الإنسانكغاية، فإنها تفيد أكثر كوسيلة، تستعملها العلوم للكشف عن أسرار الطبيعة،و بلوغ الحقيقة، فإذا كانت الرياضيات قد أكسبت العلوم قيمة بفضل أسلوبهاالدقيق، فإن العلوم قد أكسبت الرياضيات قيمة، كلغة لا يمكن التخلي عنها،في سعي الإنسان نحو الحقيقة

يتبع في الردود القادمة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almontakhab.yoo7.com
 
25 مقالا رائعا في مادة الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قناة العربية تطرح مقالا .............................
» حلول تمارين الكتاب المدرسي في مادة الفيزياء 4متوسط
» ملخص عام لدروس السنة الرابعة متوسط الجزائر في مادة الإنجليزية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنتخب الوطني الجزائري :: منتدى التعليم في الجزائر :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: