منتدى المنتخب الوطني الجزائري

منتدى المنتخب الوطني الجزائري

مرحبا بكل الجزائريين و الأشقة العرب في منتدانا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
تصويت
ما رأيكم بمنتدى المنتخب الوطني الجزائري
أكثر من ممتاز
68%
 68% [ 15 ]
رائع للغاية
14%
 14% [ 3 ]
جيد جدا
9%
 9% [ 2 ]
لا بأس به
9%
 9% [ 2 ]
سيء
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 22
تابعونا على
Facebook
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MARMAR
 
المشرفة العامة
 
سهام سهام
 
المدير العام
 
tida200008
 
a karim
 
مريم
 
rebery07
 
lesverts
 
azddine_90
 
المواضيع الأخيرة
» طلب الترحيب
الأحد ديسمبر 07, 2014 7:43 am من طرف المدير العام

» حليلوزيتش يغادر ويرفع سقف الأهداف لـ غوركوف إلى الفوز بالتاج القاري
الأربعاء يوليو 09, 2014 4:51 am من طرف المدير العام

» مباراة البرازيل وألمانيا تحطم الأرقام القياسية تليفزيونيا و إلكترونيا
الأربعاء يوليو 09, 2014 4:48 am من طرف المدير العام

» 10 أرقام قياسية حققتها المانيا بفوزها على البرازيل
الأربعاء يوليو 09, 2014 4:47 am من طرف المدير العام

» سليماني: سنتبرع بمكافآتنا للشعب الفلسطيني
الأحد يوليو 06, 2014 11:24 pm من طرف المدير العام

» منتخب الجزائر يحتل الترتيب الثالث عشر في المونديال
الأحد يوليو 06, 2014 11:23 pm من طرف المدير العام

» وداعا حليلو
الأحد يوليو 06, 2014 11:21 pm من طرف المدير العام

» المنتخب الوطني الجزائري صاحب أفضل مشاركة عربية في تاريخ المونديال
الأحد يوليو 06, 2014 11:19 pm من طرف المدير العام

» هل انت مع بقاء حليلوزيتش ام ضد
الأربعاء يوليو 02, 2014 3:40 pm من طرف المدير العام

» استفتاء أفضل حارس مرمى ''مبولحي افضل حارس ''
الأربعاء يوليو 02, 2014 3:35 pm من طرف المدير العام

» بالفيديو والصور.. إستقبال الأبطال لمنتخب "الخضر" في الجزائر
الأربعاء يوليو 02, 2014 3:33 pm من طرف المدير العام

» بالصور :أقوى 10 لحظات و لقطات في الجولة الثانية من كاس العالم
الإثنين يونيو 23, 2014 5:57 am من طرف المدير العام

» الرباعية في مرمى كوريا تهدي الجزائر إنجازاً غير مسبوق و رقما جديدا يدخل في حوزتها
الإثنين يونيو 23, 2014 5:50 am من طرف المدير العام

» "نعم نستطيع" .. شعار الجزائر في مباراة كوريا
السبت يونيو 21, 2014 8:15 am من طرف المدير العام

» خروج انجلترا من المونديال... خيبة جديدة لجيرارد
السبت يونيو 21, 2014 8:11 am من طرف المدير العام

مواضيع للمبتدئين

حمل تولبار المنتدى

زوار المنتدى
widgeo.net
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 297 بتاريخ السبت أكتوبر 09, 2010 1:54 am

شاطر | 
 

 sorat zalzala

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azddine_90
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 355
نقاط نشاطك : 483
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمر : 28
الموقع : azddine_dnaya@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: sorat zalzala   الإثنين أغسطس 15, 2011 1:24 pm

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)

بيان

ذكر للقيامة و صدور الناس للجزاء و إشارة إلى بعض أشراطها و هي زلزلة الأرض و تحديثها أخبارها.

و السورة تحتمل المكية و المدنية.

قوله تعالى: «إذا زلزلت الأرض زلزالها» الزلزال مصدر كالزلزلة، و إضافته إلى ضمير الأرض تفيد الاختصاص، و المعنى إذا زلزلت الأرض زلزلتها الخاصة بها فتفيد التعظيم و التفخيم أي أنها منتهية في الشدة و الهول.

قوله تعالى: «و أخرجت الأرض أثقالها» الأثقال جمع ثقل بفتحتين بمعنى المتاع أو خصوص متاع المسافر أو جمع ثقل بالكسر فالسكون بمعنى الحمل، و على أي حال المراد بأثقالها التي تخرجها، الموتى على ما قيل أو الكنوز و المعادن التي في بطنها أو الجميع و لكل قائل و أول الوجوه أقربها ثم الثالث لتكون الآية إشارة إلى خروجهم للحساب، و قوله: «يومئذ يصدر الناس» إشارة إلى انصرافهم إلى الجزاء.

قوله تعالى: «و قال الإنسان ما لها» أي يقول مدهوشا متعجبا من تلك الزلزلة الشديدة الهائلة: ما للأرض تتزلزل هذا الزلزال، و قيل: المراد بالإنسان الكافر غير المؤمن بالبعث، و قيل غير ذلك كما سيجيء.

قوله تعالى: «يومئذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحى لها» فتشهد على أعمال بني آدم كما تشهد بها أعضاؤهم و كتاب الأعمال من الملائكة و شهداء الأعمال من البشر و غيرهم.

و قوله: «بأن ربك أوحى لها» اللام بمعنى إلى لأن الإيحاء يتعدى بإلى و المعنى تحدث أخبارها بسبب أن ربك أوحى إليها أن تحدث فهي شاعرة بما يقع فيها من الأعمال خيرها و شرها متحملة لها يؤذن لها يوم القيامة بالوحي أن تحدث أخبارها و تشهد بما تحملت، و قد تقدم في تفسير قوله تعالى: «و إن من شيء إلا يسبح بحمده و لكن لا تفقهون تسبيحهم»: إسراء: 44، و قوله: «قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء»: حم السجدة: 21 أن المستفاد من كلامه سبحانه أن الحياة و الشعور ساريان في الأشياء و إن كنا في غفلة من ذلك.

و قد اشتد الخلاف بينهم في معنى تحديث الأرض بالوحي أ هو بإعطاء الحياة و الشعور للأرض الميتة حتى تخبر بما وقع فيها أو بخلق صوت عندها و عد ذلك تكلما منها أو دلالتها بلسان الحال بما وقع فيها من الأعمال، و لا محل لهذا الاختلاف بعد ما سمعت و لا أن الحجة تتم على أحد بهذا النوع من الشهادة.

قوله تعالى: «يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم» الصدور انصراف الإبل عن الماء بعد وروده، و أشتات كشتى جمع شتيت بمعنى المتفرق، و الآية جواب بعد جواب لإذا.

و المراد بصدور الناس متفرقين يومئذ انصرافهم عن الموقف إلى منازلهم في الجنة و النار و أهل السعادة و الفلاح منهم متميزون من أهل الشقاء و الهلاك، و إراءتهم أعمالهم إراءتهم جزاء أعمالهم بالحلول فيه أو مشاهدتهم نفس أعمالهم بناء على تجسم الأعمال.

و قيل: المراد به خروجهم من قبورهم إلى الموقف متفرقين متميزين بسواد الوجوه و بياضها و بالفزع و الأمن و غير ذلك لإعلامهم جزاء أعمالهم بالحساب و التعبير عن العلم بالجزاء بالرؤية و عن الإعلام بالإراءة نظير ما في قوله تعالى: «يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا و ما عملت من سوء»: آل عمران: 30، و الوجه الأول أقرب و أوضح.

قوله تعالى: «فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره» المثقال ما يوزن به الأثقال، و الذرة ما يرى في شعاع الشمس من الهباء، و تقال لصغار النمل.

تفريع على ما تقدم من إراءتهم أعمالهم، فيه تأكيد البيان في أنه لا يستثني من الإراءة عمل خيرا أو شرا كبيرا أو صغيرا حتى مثقال الذرة من خير أو شر، و بيان حال كل من عمل الخير و الشر في جملة مستقلة لغرض إعطاء الضابط و ضرب القاعدة.

و لا منافاة بين ما تدل عليه الآيتان من العموم و بين الآيات الدالة على حبط الأعمال، و الدالة على انتقال أعمال الخير و الشر من نفس إلى نفس كحسنات القاتل إلى المقتول و سيئات المقتول إلى القاتل، و الدالة على تبديل السيئات حسنات في بعض التائبين إلى غير ذلك مما تقدمت الإشارة إليه في بحث الأعمال في الجزء الثاني من الكتاب و كذا في تفسير قوله: «ليميز الله الخبيث من الطيب» الآية: الأنفال: 37.

و ذلك لأن الآيات المذكورة حاكمة على هاتين الآيتين فإن من حبط عمله الخير محكوم بأنه لم يعمل خيرا فلا عمل له خيرا حتى يراه و على هذا القياس في غيره فافهم.

بحث روائي

في الدر المنثور، أخرج ابن مردويه و البيهقي في شعب الإيمان عن أنس بن مالك أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: إن الأرض لتخبر يوم القيامة بكل ما عمل على ظهرها و قرأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) «إذا زلزلت الأرض زلزالها» حتى بلغ «يومئذ تحدث أخبارها» قال أ تدرون ما أخبارها؟ جاءني جبريل قال: خبرها إذا كان يوم القيامة أخبرت بكل عمل عمل على ظهرها:. أقول: و روي مثله عن أبي هريرة.

و فيه، أخرج الحسين بن سفيان في مسنده و أبو نعيم في الحلية عن شداد بن أوس قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول:. أيها الناس إن الدنيا عرض حاضر يأكل منه البر و الفاجر، و إن الآخرة وعد صادق يحكم فيها ملك قادر يحق فيها الحق و يبطل الباطل. أيها الناس كونوا من أبناء الآخرة و لا تكونوا من أبناء الدنيا فإن كل أم يتبعها ولدها اعملوا و أنتم من الله على حذر، و اعلموا أنكم معروضون على أعمالكم و أنكم ملاقوا الله لا بد منه فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://facebook.com/azddine_dnaya
azddine_90
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 355
نقاط نشاطك : 483
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمر : 28
الموقع : azddine_dnaya@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: sorat zalzala   الإثنين أغسطس 15, 2011 1:25 pm

ya rab wafi9na fi donia wa al akhira aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaamin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://facebook.com/azddine_dnaya
 
sorat zalzala
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنتخب الوطني الجزائري :: منتدى إسلامي و ديني :: منتدى القرآن الكريم و تفسيره-
انتقل الى: